القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح ادارة المحتوى ووردبريس واعدادات الموقع WordPress | كيفية ادارة موقع ووردبريس

 


  •  – مقدّمة: تعريف بمفهوم ووردبريس كنظام إدارة محتوى (CMS) وأهميته للمبتدئين في بناء المواقع.

  •  – التعرف على لوحة التحكم (Dashboard): شرح القوائم الجانبية والعلوية، وكيفية التنقل بين الأقسام الأساسية.

  • – قسم “المقالات” والصفحات: كيفية إضافة مقال جديد، استخدام التصنيفات والوسوم، وإدارة الصفحات الثابتة (مثل “من نحن” و “اتصل بنا”).

  •  – قسم “المظهر / القوالب”: اختيار قالب، تخصيص المظهر، ضبط القوائم، وتعديل الواجهة البصرية للموقع.

  •  – قسم “الإضافات (Plugins)”: تثبيت وتفعيل الإضافات، إدارة الوظائف الإضافية، وكيفية حذف أو تعطيل الإضافات غير المستخدمة.

  • – قسم “الأعضاء / المستخدمون”: إضافة مستخدمين بصلاحيات مختلفة (مدير، محرّر، كاتب، مشترك) وإدارة صلاحياتهم.

  •  – الأدوات والإعدادات: استخدام أدوات الاستيراد والتصدير، ضبط إعدادات الموقع العامة (العنوان، البريد، اللغة) والإعدادات المتخصصة (الروابط الدائمة، الوسائط، التعليقات).

  •  – ضبط الخواص المتقدّمة: تحسين الأداء والأمان، تفعيل إعدادات SEO الأساسية، إعداد صفحة الخصوصية، والتحكّم في إمكانية الظهور لمحركات البحث.

  •  – خلاصة ونصائح: أفضل الممارسات في إدارة المحتوى، توصيات باستمرار التحديث، النسخ الاحتياطي والأمان.

أولًا: إدارة المحتوى (Posts, Pages, Media)

القسمالوصف والمحتوى المشروحالمرجع الزمني
المقالات (Posts)الفرق بين المقالات (للمحتوى المتجدد والمستمر مثل الأخبار والمقالات) والصفحات (للمحتوى الثابت مثل صفحة "من نحن" أو "اتصل بنا") [00:21], [00:43]. شرح كيفية إضافة مقال جديد (Add New) [01:25] وكيفية استخدام المحرر لكتابة العنوان والنص، وإضافة البلوكات المختلفة (فقرات، عناوين، صور) [02:11].[00:21]
تصنيفات المقالات (Categories & Tags)كيفية تقسيم المحتوى إلى تصنيفات (Categories) [01:31]، وإضافة وسوم (Tags) للمقال [05:27].[05:17]
الوسائط (Media)كيفية رفع وإدارة الصور والملفات والفيديوهات الخاصة بالموقع [07:51].[07:51]
الصفحات (Pages)إدارة الصفحات الثابتة وإضافة صفحات جديدة، بنفس طريقة إضافة المقالات [08:21].[08:34]
التعليقات (Comments)إدارة ومراجعة التعليقات التي ترد على المقالات (الموافقة، الحذف، الرفض) [10:01].[10:01]

ثانيًا: إعدادات المظهر (Appearance)

القسمالوصف والمحتوى المشروحالمرجع الزمني
القوائم (Menus)كيفية إنشاء وإدارة قوائم التنقل (Navigation Menus)، وإضافة الصفحات والمقالات والروابط المخصصة للقائمة [11:15]. شرح كيفية تحديد موقع ظهور القائمة في الموقع (مثل القائمة الرئيسية أو قائمة التذييل) [12:21].[11:15]
الويدجت (Widgets)إدارة المحتوى الذي يظهر في الأشرطة الجانبية (Sidebars) أو التذييل (Footer)، مثل إضافة أحدث المقالات أو شريط البحث [13:58].[13:58]
الإضافات (Plugins)كيفية إدارة الإضافات المثبتة على الموقع (التفعيل والتعطيل) وتثبيت إضافات جديدة [14:50].[15:00]

ثالثًا: إعدادات الموقع الأساسية (Settings)

القسمالوصف والمحتوى المشروحالمرجع الزمني
الأعضاء (Users)كيفية إضافة مستخدمين جدد للموقع وتحديد صلاحياتهم (المدير، المحرر، الكاتب، إلخ) [15:53].[16:42]
عام (General)تغيير اسم الموقع (Site Title)، والشعار (Tagline)، ولغة الموقع، والمنطقة الزمنية [17:51], [18:32].[17:56]
قراءة (Reading)تحديد الصفحة التي تظهر كصفحة رئيسية (أحدث المقالات أو صفحة ثابتة) [19:36].[19:45]
روابط دائمة (Permalinks)ضبط هيكل الروابط الدائمة للمقالات والصفحات لتكون أكثر وضوحًا وتفضل الخيارات التي تشمل اسم المقال [21:49].[21:49]


إضافة من بحث خارجي
وفقًا لمصادر عربية موثوقة، فإن المهام الأساسية التي ينبغي تغطيتها في شرح إدارة ووردبريس تشمل:

  • أن ووردبريس يتيح إنشاء مواقع دون معرفة برمجية، ويشمل تخصيص التصميم وإدارة المحتوى بسهولة.

  • أهمية تحديث ووردبريس والإضافات باستمرار من لوحة التحديثات الموجود في القائمة الجانبية. emadmohamed.com

  • أن إعدادات “الروابط الدائمة” تؤثّر على هيكلة العناوين في الموقع وتسهّل على محركات البحث والفهم البشري. 

تعليقات